مقامات بديع الزمان الهمذاني
مقامات بديع الزمان الهمذاني، هي أول كتاب ألف في فن المقامات، إلا أنه لم يلق ما لقيته مقامات الحريري من العناية بشرحها وتفسير غريبها لأسباب يعرفها من نظر في مقامات بديع الزمان ورسائله كالرسالة رقم 167، فضاع القسم الأكبر منها ولم يبق من أصل 400 مقامة هي مجموع الكتاب سوى 52 مقامة، عاث بها النساخ كما يقول الأستاذ الإمام محمد عبده (بما أفسد المبنى وغير المعنى مع زيادات تضر بالأصول وتذهب بالذهن عن المعقول، ونقص يُهزّع الأساليب وينقض بنيان التراكيب، فالناظر فيها إن كان ضعيفاً ضل وحار، وإن كان عرّيفاً لم يأمن العثار) وقد أوجز حاجي خليفة التعريف به واكتفي بقوله: (وهو سابق على الحريري والحريري ألف على منواله)، بينما سمى زهاء أربعين شرحاً من شروح مقامات الحريري. وهكذا كان أول من أقدم على شرح مقامات الهمذاني الأستاذ الإمام محمد عبده، بعد عودته من باريس إلى بيروت: (رمضان 1306هـ 1888م). وطبع شرحه في المطبعة الكاثوليكية فيها عام 1889م وصرح أنه أسقط بعض العبارات الفاضحة من مقامتين، كما أسقط المقامة الشامية برمتها (ومكانها بعد المقامة المارستانية) وتبعه على ذلك معظم ناشري المقامات، وكانت هذه المقامة مثبتة في طبعة الجوائب سنة 1298هـ وهي الطبعة الأولىللمقامات. وأثبتها فاروق سعد في نشرته (بيروت 1982 دار الآفاق الجديدة: ص194) إلا أنه أسقط خاتمة المقامة الرصافية (ص228) من غير أن ينبه إلى ذلك، وهي الخاتمة التي اعتذر محمد عبده عن نشرها (ص 157). وتمتاز بعض هذه المقامات بالطرافة كالمقامة الحمدانية التي يصور فيها مساجلة عقدها سيف الدولة لوصف فرس، والمقامة المارستانية التي صور فيها مجنوناً يصب جام غضبه على المعتزلة، والمقامة الجاحظية التي وازن فيها بين الجاحظ وابن المقفع، والمقامة المضيرية التي اشتملت على الكثير من مفردات الحضارة. ألف الهمذاني مقاماته لأمير سجستان خلف بن أحمد، وخصه بست مقامات منها في مدحه. وكان زكي مبارك أول من نبه إلى رأي الحصري في أن الهمذاني نسج في مقاماته على منوال ابن دريد في كتابه الأربعين حديثاً، قال: وهي أحاديث استنبطها من ينابيع صدره، واستنخبها من معادن فكره، وأهداها للأفكار والضمائر...فلما وقف عليها الهمذاني عارضها بأربعمائة مقامة في الكدية، تذوب ظرفاً وتقطر حسناً. انظر في هذا البرنامج تعريفنا بكتاب ابن دريد هذا بعنوان (المطر والسحاب) وكتاب (رسائل الانتقاد) لابن شرف. وفيه أنها: عشرون مقامة؟.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مقامات بديع الزمان الهمذاني
- المقامة القريضية
- المقامة الأزاذية
- المقامة البلخية
- المقامة السجستانية
- المقامة الكوفية
- المقامة الأسدية
- المقامة الغيلانية
- المقامة الأذربيجانية
- المقامة الجرجانية
- المقامة الأصفهانية
- المقامة الأهوازية
- المقامة البغدادية
- المقامة البصرية
- المقامة الفزارية
- المقامة الجاحظية
- المقامة المكفوفية
- المقامة البخارية
- المقامة القزوينية
- المقامة الساسانية
- المقامة القردية
- المقامة الموصلية
- المقامة المضيرية
- المقامة الحرزية
- المقامة المارستانية
- المقامة المجاعية
- المقامة الوعظية
- المقامة الأسودية
- المقامة العراقية
- المقامة الحمدانية
- المقامة الرصافية
- المقامة المغزلية
- المقامة الشيرازية
- المقامة الحلوانية
- المقامة النهيدية
- المقامة الإبليسية
- المقامة الأرمنية
- المقامة الناجمية
- المقامة الخلفية
- المقامة النيسابورية
- المقامة العلمية
- المقامة الوصية
- المقامة الصيمرية
- المقامة الدينارية
- المقامة الشعرية
- المقامة الملوكية
- المقامة الصفرية
- المقامة الصفرية
- المقامة التميمية
- المقامة الخمرية
- المقامة المطلبية
- المقامة البشرية