كتاب الصلاة

من معرفة المصادر

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

2-كتاب الصلاة

أبواب مواقيت الصلاة

667- حدّثنا محمد بْن الصباح، واحمد بْن سنان. قالا: حدّثنا إسحاق بْن يوسف الأزرق. أَنْبَأَنَا سفيان. ح وحدثنا عَلَى بْن ميمون الرقي. حدّثنا مخلد بْن يزيد، عَنْ سفيان، عَنْ علقمى ابْن مرتثد، عَنْ سليمان بْن بريدة، عَنْ أبيه؛ قال:

- جَاءَ رجل إلى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم فسأله عَنْ وقت الصلاة. فَقَالَ ((صل معنا هذين اليومين)) فلما زالت الشمس أمر بلال فآذن. ثُمَّ أمره فأقام الظهر. ثُمَّ أمره فأقام العصر، والشمس مرتفعة بيضاء نقية. ثُمَّ أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس. ثُمَّ أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق. ثُمَّ أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر. فلما كَانَ من اليوم الثاني، أمره فآذن الظهر فابرد بِهَا. وانعم أَن يبرد بِهَا. ثُمَّ صلى العصر، والشمس مرتفعة، أخرها فوق الذي كَانَ. فصلى المغرب، قبل أَن يغيب الشفق. وصلى العشاء بعدما ذهب ثلث الليل. وصلى الفجر فأسفر بِهَا. ثُمَّ قال: ((أين السائل عَنْ وقت الصلاة؟)).

668- حدّثنا محمد بْن رمح المصري. أَنْبَأَنَا الليث بْن سعد، عَنْ ابْن شهاب؛

- أَنَّهُ كَانَ قاعدا عَلَى مياثر عمر بْن عَبْد العزيز، فِيْ إمارته عَلَى المدينة. ومعه عروة بْن البير. فأخر عمر العصر شيئا. فَقَالَ له عروة: أما أَن جبريل نزل فصلى إمام رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. فَقَالَ له عمر: اعلم ما تقول يا عروة! قال: سَمِعْت بشير بْن أَبِي مسعود يقول: سَمِعْت أبا مسعود يقول: سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يقول ((نزل جبريل فامنى، فصليت معه. ثُمَّ صليت معه. ثُمَّ صليت معه. ثُمَّ صليت معه)). يحسب بأصابعه خمس صلوات.

((2)) باب وقت صلاة الفجر

669- حدّثنا أَبُو بكر بْن أبي شيبة. حدّثنا سفيان بْن عيينة، عَنْ الزهري، عَنْ عروة، عَنْ عَائِشَة؛ قالت:

- كن نساء المؤمنات يصلين مع النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم صلاة الصبح. ثُمَّ يرجعن إلى أهلهن فلا يعرفهن أحد تعني من الغلس.

670- حدثنا عبيد بْن أسباط بْن محمد العرشى. حدّثنا أبي، عَنْ الأعمش، عَنْ إبراهيم، عَنْ عَبْد الله. وعمش عَنْ أبي صالح، عَنْ أبي هريرة،

- عَنْ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم {وقرآن الفجر أَن قرآن الفجر كَانَ مشهوداً} قال: ((تشهده ملائكة الليل والنهار)).

671- حدّثنا عَبْد الرحمن بْن إبراهيم الدمشقي. حدّثنا الوليد بْن مسلم. حدّثنا الاوزاعي. حدّثنا نهيك بْن يريم الاوزاعي. حدّثنا مغيث بْن سملى؛ قال:

- صليت مع عَبْد الله بْن البية الصبح بغلس. فلما طعن عمر أسفر بِهَا عثمان.

672- حدّثنا محمد بْن الصباح. أَنْبَأَنَا سفيان بْن عيينة، عَنْ ابْن عجلان، سمع عاصم ابْن عمر بْن قتادة ((وجده بدرة)) يخبر عَنْ محمود بْن لبيد، عَنْ رافع بْن خديج؛

- أَن النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال ((اصبحوا بالصبح. فانه اعظم للأجر، أو لأجركم)).

((3)) باب وقت صلاة الظهر

673- حدّثنا محمد بْن بشار. حدّثنا يَحْيَى بْن سعيد، عَنْ شعبة، عَنْ سماك بْن حرب عَنْ جابر بْن سمرة؛

- أَن النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم كَانَ يصلى الظهر إِذَا دحضت الشمس.

674- حدّثنا محمد بْن بشار. حدّثنا يَحْيَى بْن سعيد عَنْ عوف بْن أَبِي جميلة، عَنْ سيار ابْن سلامة، عَنْ أبي برزة الاسلمى؛ قال:

- كَانَ النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يصلى صلاة الهجير التي تدعونها الظهر، إِذَا دحضت الشمس.

675 - حدّثنا عَلِيّ بْن محمد. حدّثنا وكيع. حدّثنا الأعمش، عَنْ أبي إسحاق، عَنْ حارثة بْن مضرب العبدى، عَنْ خباب؛

- شكونا إلى رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم حر الرمضاء، فلم يشكنا.

قال القطان: حدثنا أَبُو حاتم. حدّثنا الانصارى. حدّثنا عوف نحوه. حديث خباب أخرجه فِيْ صحيح مسلم وسنن النسائي. 676 - حدّثنا أَبُو كريب. حدّثنا معاوية بْن هشام، عَنْ سفيان، عَنْ زَيْد بْن جبيرة، عَنْ خشف بْن مالك ، عَنْ أبيه، عَنْ عَبْد الله بْن مسعود؛ قال: - شكونا إلى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم حر الرمضاء، فلم يشكنا. فِيْ الزوائد: فِيْ إسناد حديث ابْن مسعود مقال. مالك الطائي لا يعرف. ومعاوية بْن هشام فِيْ لين.

((4)) باب الإبراد بالظهر فِيْ شدة الحر

677- حدّثنا هشام بْن عمار. حدّثنا مالك بْن أنس. حدّثنا أَبُو الزناد، عَنْ الأعرج، عَنْ أبي هريرة؛

- قال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((ذا أشتد الحر فابردوا بالصلاة، فان شدة الحر من فيح جهنم)).

678- حدّثنا محمد بْن رمح. أَنْبَأَنَا الليث بْن سعد، عن ابْن شهاب، عَنْ سعيد بْن المسيب، وأبي سلمة بْن عَبْد الرحمن، عَنْ أبي هريرة؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال: ((إِذَا اشتد الحر فابردوا بالظهر، فان شدة الحر من فيح جهنم)).

678- حدّثنا أَبُو كريب. حدّثنا أَبُو معاوية، عَنْ الأعمش، عَنْ أبي صالح، عَنْ أبي سعيد؛ قال:

- قال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((ابردوا بالظهر، فان شدة الحر من فيح جهنم)).

680- حدّثنا تميم بْن المتصر الواسطى. حدّثنا إسحاق ابْن يوسف، عَنْ شريك، عَنْ بيان، عَنْ قيس بْن أبي حازم، عَنْ المغيرة بْن شعبة؛ قال:

- كنا نصلى مع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم صلاة الظهر بالهاجرة. فَقَالَ لنا ((ابردوا بالصلاة، فان شدة الحر من فيح جهنم)).

681- حدّثنا عَبْد الرحمن بْن عمر. حدّثنا عَبْد الوهاب الثقفي، عَنْ عبيد الله، عَنْ نافع، عَنْ ابْن عمر؛ قال:

- قال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ((ابردوا بالظهر)).

فِيْ الزوائد: إسناده صحيح. رواه ابْن حبان فِيْ صحيحه.

((5)) باب وقت صلاة العصر

682- حدّثنا محمد بْن رمح. أَنْبَأَنَا الليث بْن سعد، عَنْ ابْن شهاب، عَنْ أَنس بْن مالك؛

- أَنَّهُ أخبره أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم كَانَ يصلى العصر والشمس مرتفعة حية. فيذهب الذاهب إلى العوالي، والشمس مرتفعة.

683- حدّثنا أَبُو بكر بْن أبي شيبة. حدّثنا سفيان بْن عيينة، عَنْ الزهرى، عَنْ عروة، عَنْ عَائِشَة؛ قالت:

- صلى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم العصر، والشمس فِيْ حجرتي، لم يظهرها الفىء بَعْد.

((6)) باب المحافظة عَلَى صلاة العصر

684- حدّثنا أحمد بْن عبدة. حدّثنا حماد بْن زَيْد، عَنْ عاصم بْن بهدلة، عَنْ زر بْن حبيش، عَنْ عَلَى بْن أبي طالب؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال يوم الخندق: ((ملأ اللَّه بيوتهم وقبورهم نارا، كَمَا شغلونا عَنْ الصلاة الوسطى)).

685- حدّثنا هشام بْن عمار. حدّثنا سفيان بْن عيينة، عَنْ الزهرى، عَنْ سالم، عَنْ ابْن عمر؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال: ((أَن الذي تفوته العصر، فكأنما وتر أهله وماله)).

686- حدّثنا حفص بْن عمرو. حدّثنا عَبْد الرحمن بْن مهدى. ح وحدّثنا يَحْيَى بْن حكيم.حدّثنا يزيد بْن هارون قالا: حدّثنا محمد بْن طلحة، عَنْ زبيد، عَنْ مرة، عَنْ عَبْد الله؛ قال:

- حبس المشركون النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم عَنْ صلاة العصر، حتى غابت الشمس. فَقَالَ ((حبسونا عَنْ صلاة الوسطى ملأ الله قورهم وبيوتهم ناراً)).

((7)) باب وقت صلاة المغرب

687- حدّثنا عبد الرحمن بْن إبراهيم الدمشقي. حدّثنا الوليد بْن مسلم. حدّثنا الاوزاعى. حدّثنا أَبُو النجاشى؛ قال: سَمِعْت رافع بْن خديج يقول: - كنا نصلي المغرب عَلَى عهد رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم، فيصرف أحدنا وإنه لنيظر إلى مواقع نبله. حدّثنا أَبُو يَحْيَى الزعفراني.حدّثنا إبراهيم بْن موسى، نحوه. 688- حدّثنا يعقوب بْن حميد بْن كاسب.حدّثنا المغيرة بْن عَبْد الرحمن، عَنْ يزيد بْن أبي عبيد، عَنْ سلمة بْن الاكوع؛

- أَنَّهُ كَانَ يصلى مع النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم المغرب إِذَا توارت بالحجاب.

689- حدّثنا محمد بْن يَحْيَى. حدّثنا إبراهيم بْن موسى. أَنْبَأَنَا عباد بْن العوام، عَنْ عمر ابْن إبراهيم، عَنْ قتادة، عَنْ الحسن، عَنْ الاحنف بْن قيس، عَنْ العباس بْن عَبْد المطلب؛ قال:

- قال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((لا تزال أمتى عَلَى الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم)).

قال أَبُو عَبْد الله بْن ماجة: سَمِعْت محمد بْن يَحْيَى يقول: اضطرب الناس فِيْ هذا الحديث ببغداد. فذهبت أنا وأبو بكر الاعين إلى العوام بْن عباد بْن العوام. فأخرج إلينا أصل أبيه، فإذا الحديث فيه. فِيْ الزوائد: إسناده حسن. ورواه أَبُو داود من حديث أبي أيوب. 690- حدّثنا هشام بْن عمار. حدّثنا سفيان بْن عيينة، عَنْ أبي الزناد، عَنْ الاعرج، عَنْ أبي هريرة؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال: ((لولا أَن اشق عَلَى امتى لأمرتهم بتاخير العشاء.

691- حدثنا أَبُو بكر بْن أبي شيبة. حثنا أَبُو اسامة وعبد الله بْن نمير، عَنْ عبيد الله، عَنْ سعيد بْن أبي سعيد، عَنْ أبي هريرة؛ قال:

- قال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ((لولا أَن اشق عَلَى امتى لاخترت صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو نصف الليل)).

692- حدّثنا محمد بْن المثنى.حدّثنا خالد بْن الحرث. حدّثنا حميد؛ قال: سئل انس بْن مالك،

- هل اتخذ النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم خاتما؟ قال: نعم. اخر ليلة صلاة العشاء إلى قريب من شطر الليل. فلما صلى اقبل علينا بوجهه، فَقَالَ ((أَن الناس قَدْ صلوا وناموا. وانكم لن تزالوا فِيْ صلاة مَا انتظرتم الصلاة)).

693- حدّثنا عمران بْن موسى الليثى. حدّثنا عَبْد الوارث بْن سعيد.حدّثنا داود بْن أبي هند، عَنْ أبي نضربة، عَنْ أبي سعيد؛ قال:

- صلى بنا رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم صلاة المغرب، ثُمَّ لم يخرج حتى ذهب شطر الليل. فخرج، فصلى بهم ثُمَّ قال ((أَن الناس قَدْ صلوا وناموا. وانتم لم تزالوا فِيْ صلاة مَا انتظرتم الصلاة، ولولا الضعيف والسغيم احببت أَن اؤخر هذه الصلاة إلى شطر الليل)).

((9)) باب ميقات الصلاة فِيْ النعيم

694- حدّثنا عَبْد الرحمن بْن إبراهيم، وَمُحَمَّد بْن الصباح. قالا: حدّثنا الوليد بْن مسلم. حدّثنا الاوزاعى. حدثني يَحْيَى بْن أبي كثير، عن أبي قلابة، عَنْ أبي المهاجر، عَنْ بريدة الاسلمي؛ قال:

- كنا مع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم فِيْ غزوة. فَقَالَ: ((بكروا بالصلاة فِيْ اليوم الغيم، فانه من فاتته صلاة العصر حبط عمله)).

((10)) باب من نام عَنْ الصلاة أو نسيها

695- حدّثنا نصر بْن عَلَى الجهضمى. حدّثنا يزيد بْن زريع. حدّثنا حجاج. حدّثنا قتادة، عَنْ انس بْن مالك؛ قال:

- سئل النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم عَنْ الرجل يغفل عَنْ الصلاة أو يرقد عنها. قال ((يصليها إِذَا ذكرها))

696- حدّثنا جبارة بْن المغلس. حدّثنا أَبُو عوانة، عَنْ قتادة، عَنْ انس بْن مالك؛ قال:

- قال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((من نسى صلاة فليصلها إِذَا ذكرها)).

697- حدثنا حرملة بْن يَحْيَى. حدّثنا عَبْد الله بْن وهب.حدّثنا يونس، هن ابْن شهاب، عَنْ سعيد بْن المسيب، عَنْ أبي هريرة؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم، حين قفل من غزوة خيبر، فسار ليلة ، حتى إِذَا أدركه الكرى عرس، وَقَالَ لبلال ((أكلا لنا الليل)) فصلى بلال مَا قدر له. ونام رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم واصحابه. فلما تقارب الفجر استتد بلال إلى راحلته، مواجه الفجر. فغلبت بلالا غيناه، وَهُوَ مستند إلى راحلته. فلم يستقيظ بلال ولا أحد من اصحابه حتى ضربتهم الشمس. فكان رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم اولهم استيقاظا. ففزع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم فَقَالَ ((أي بلال!)) فَقَالَ بلال: اخذ بنفسى الذي أخذ بنفسك، بأبي أنت وأمي، يا رسول الله! قال: ((اقتادوا رواحلهم شيئا. ثُمَّ توضأ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. وأمر بلال فاقام الصلاة. فصلى بهم الصبح . فلما قضى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم الصلاة قال ((من نسى صلاة فليصلها إِذَا ذكرها فان اللّه عز وجل قال ((وأقم الصلاة لذكرى)).

قال، وكان شهاب يقرؤها للذكرى-. 698- حدّثنا أحمد بْن عبده.حدّثنا حماد بْن زَيْد، عَنْ ثابت، عَنْ عَبْد الله بْن رباح، عَنْ أبي قتادة؛ قال:

- ذكروا تفريطهم فِيْ النوم. فَقَالَ: ناموا حتى طلعت الشمس. فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((لَيْسَ فِيْ النوم تفريط. إنما التفريط فِيْ اليقظة. فاذا نسى أحدكم الصلاة. أو نام عنها، فليصلها إِذَا ذكرها. ولوقتها من الغد)).

قال عَبْد الله بْن رباح: فسمعن عمران بْن الحصين وانا أحدث بالحديث فَقَالَ: يافتى! انظر كَيْفَ تحدث. فإنى شاهد للحديث مع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. قال فلم انكر من حديثه شيئا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

((11)) باب وقت الصلاة فِيْ العزر والضرورة

699- حدّثنا محمد بْن الصباح. حدّثنا عَبْد العزيز بْن محمد الدراوردي. اخبرني زَيْد بْن اسلم، عَنْ عطاء بْن يسار، وعن بسر بْن سعيد، وعن الأعرج، يحدثونه عَنْ أبي هريرة؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال ((من أدرك من العصر ركعة قبل أَن تغرب الشمس، فقد أدركها. ومن أدرك من الصبح ركعة قبل أَن تطلع الشمس، فقد أدركها)).

700 - حدّثنا احمد بْن عمرو بْن السرح، وحرملة بْن يَحْيَى، المصريان. قالا: حدّثنا عَبْد الله بْن وهب، قال: اخبرني يونس، عَنْ ابْن شهاب، عَنْ عروة، عَنْ عَائِشَة؛

- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال ((من أدرك من الصبح ركعة قبل أَن تطلع الشمس فقد أدركها. ومن أدرك من العصر ركعة قبل أَن تغرب الشمس فقد أدركها)).

حدّثنا جميل بْن الحسن. حدّثنا عَبْد الأعلى. حدّثنا معمر، عَنْ الزهري، هن أبي سلمة، عَنْ أبي هريرة؛ أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال. فذكر نحوه.

((12)) باب النهي عَنْ النوم قبل صلاة العشاء وعن الحديث بعدها

701- حدّثنا محمد بْن بشار. حدّثنا يَحْيَى بْن سعيد، وَمُحَمَّد بْن جعفر وعبد الوهاب. قالوا: حدّثنا عوف، عَنْ أبي المنهال، سيار بْن سلامة، عَنْ أبي برزة الأسلمى؛ قال:

- كَانَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يستحب أَن يؤخر العشاء. وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها.

فِيْ الزوائد: إسناده صحيح، رجاله ثقات. 702 - حدّثنا أَبُو بكر بْن أبي شيبة.حدّثنا أبوه نعيم. ح وحدّثنا محمد بْن بشار. حدّثنا أَبُو عامر. قالا:حدّثنا عَبْد الله بْن عَبْد الرحمن بْن يعلى الطائفي، عَنْ عَبْد الرحمن بْن القاسم، عَنْ أبيه، عَنْ عَائِشَة؛ قالت:

- مَا نام رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قبل العشاء، ولاسمر بعدها.

703- حدّثنا عَبْد الله بْن سعيد، وإسحاق بْن إبراهيم بْن حبيب، وعلى بْن المنذر؛ قالوا: حدّثنا مُحَمَّد بْن فضيل.حدّثنا عطاء بْن السائب، عَنْ شقيق، عَنْ عَبْد الله بْن مسعود؛

- قال: جدب لنا رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم السمر بَعْد العشاء. يعني زجرنا.

فِيْ الزوائد: هذا إسناد رجاله ثقات. ولا أعلم له علة إِلاَّ اختلاط عطاء بْن السائب. وَمُحَمَّد بْن فضيل إنما روى عَنْهُ بَعْد الاختلاط.

((13)) باب النهي أَن يقال صلاة العتمة

704- حدثنا هشام بْن عمار، وَمُحَمَّد بْن الصباح. قالا:حدّثنا سفيان بْن عيينة، عَنْ عَبْد الله بْن أبي لبيد، عَنْ أبي سلمة، عَنْ ابْن عمر؛ قال:

- سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يقول: ((لاَ تقلبنكم الأعراب عَلَى اسم صلاتكم: فإنها العشاء. وإنهم ليعتمون بالإبل)).

705- حدّثنا يعقوب بْن حميد بْن كاسب. حدّثنا المغيرة بْن عَبْد الرحمن، عَنْ محمد بْن عجلان، عَنْ المقبرى، عَنْ أبي هريرة. ح وحدّثنا يعقوب بْن حميد. حدّثنا ابْن أبي حازم، عَنْ عَبْد الرحمن بْن حرملة، عَنْ سعيد بْن المسيب، عَنْ أبي هريرة؛

- أَن النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال ((لا تغلبنكم الأعراب عَلَى اسم صلاتكم)) زاد ابْن حرملة ((فإنما هِيَ العشاء. وإنما يقولون العتمة لإعتامهم بالإبل)).

فِيْ الزوائد: إسناد أبي هريرة صحيح.

3-كتاب الأذان والسنة فيها

((1)) باب بدء الأذان

706- حدثنا أَبُو عبيد، مُحَمَّد بْن عبيد بْن ميمون المدني. حدثنا مُحَمَّد بْن سلمة الحراني. حدثنا مُحَمَّد بْن إسحاق. حدثنا مُحَمَّد بْن إبراهيم التيمي، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن زَيْد، عَنْ أبيه؛ قَالَ:

- كَانَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قَدْ همَّ بالبوق، وأمر بالناقوس فنحت. فأرى عَبْد اللَّه بْن زَيْد فِيْ المنام. قَالَ: رَأَيْت رجلاً عليه ثوبان أخضران. يحمل ناقوساً. فقلت له: يا عَبْد اللَّه! تبيع الناقوس؟ قَالَ: وما تصنع بِهِ؟ قلت: أنادي بِهِ إلى الصلاة. قَالَ: أفلا أدلك عَلَى خير من ذلك؟ قلت: وما هُوَ؟ قَالَ تقول: اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر. أشهد أَن لاَ إله إِلاَّ اللَّه، أشهد أَن لاَ إله إِلاَّ اللَّه. أشهد أَن مُحَمَّداً رسول اللَّه، أشهد أَن مُحَمَّد رَسُول اللَّه. حي عَلَى الصلاة، حي عَلَى الصلاة. حي عَلَى الفلاح، حي عَلَى الفلاح. اللَّه أكبر، اللَّه أكبر. لاَ إله إِلاَّ اللَّه. قَالَ فخرج عَبْد اللَّه بْن يزيد، حتى أتى رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. فأخبره بما رأى. قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّه! رَأَيْت رجلاً عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوساً. فقص عليه الخبر. فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ((أَن صاحبكم قَدْ رأى رؤيا. فاخرج مع بلال إلى المسجد فألقها عليه، وليناد بلال، فإنه أندى صوتاً منك)) قَالَ فخرجت مع بلال إلى المسجد. فجعلت ألقيها عليه وَهُوَ ينادي بِهَا. قَالَ فسمع عمر بْن الخطاب بالصوت. فخرج فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّه! والله، لقد رَأَيْت مثل الذي رأى.

فَقَالَ أَبُو عبيد: فأخبرني أَبُو بكر الحكمي؛ أَن عَبْد اللَّه بْن زَيْد الأنصاري قَالَ فِيْ ذلك: أحمد اللَّه ذا الجلال وذا الإكرام حمداً عَلَى الأذان كثيراً إذ أتاني بِهِ البشير من الله فأكرم بِهِ لدي بشيراً فِيْ ليال والى بهن ثلاث * كلما جَاءَ زادني توقيراً 707- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن خالد بن عبد اللَّه الواسطي. حَدَّثَنَا أبي، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سالم، عن أبي؛

- أن النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم استشار الناس لما يهمهم إلى الصلاة. فذكروا البوق. فكرهه من أجل اليهود. ثم ذكروا الناقوس. فكرهه من أجل النصارى. فأرى النذاء تلك الليلة رجل من الأنصار يقال له عبد اللَّه بن زيد، وعمر بن الخطاب. فطرق الأنصاري رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ليلاً. فأمر رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم بلالاً به، فأذن.

قَالَ الزهري: وزاد بلال، في نذاء صلاة الغداة، الصلاة خير من النوم. فأقرها رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. قَالَ عمر: يَا رَسُولَ اللَّه! قد رأيت مثل الذي رأى، ولكنه سبقني. في الزوائد: في إسناده مُحَمَّد بن خالد. ضعفه أحمد وابن معين وأبو زرعة وغيرهم.

((2)) باب الترجيع في الأذان

708- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن بشار ومحمد بن يحيى. قالاَ: حَدَّثَنَا أبو عاصم. أنبأنا ابن جريح. أخبرني عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة، عن عبد اللَّه بن محيريز، وكان يتيماً في حجر أبي محذورة بن معير، حين جهزه إلى الشام. فقلت لأبي محذورة:

- أي عم! إني خارج إلى الشام، وإني أسأل عن تأذينك. فأخبرني أن أبا محذورة قَالَ: خرجت في نفر. فكنا ببعض الطريق. فأذن مؤذن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم بالصلاة، عند رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. فسمعنا صوت المؤذن ونحن عنه متنكبون. فصرخنا نحكيه، نهزأبه. فسمع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. فأرسل إلينا قوماً فأقعدونا بين يديه. فقال ((أيكم الذي سمعت صوته قد ارتفع؟)) فأشار إلى القوم كلهم، وصدقوا. فأرسل كلهم وحبسني. وقال لي ((قم فأذن)). فقمت، ، ولا شيء أكره إلى من رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ولا مما يأمرني به، فقمت بين يدي رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم، فألقى علي رَسُول اللَّه التأذين هو بنفسه. فقال ((قل: اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر.أشهد أن لا إله إلا اللَّه، أشهد أن لا إله إلا اللَّه. أشهد أن مُحَمَّد رسول اللَّه، أشهد أن مُحَمَّد رسول اللَّه. حي على الصلاة، حي على الصلاة. حي على الفلاح، حي على الفلاح. اللَّه أكبر اللَّه أكبر. لا إله إلا اللَّه)).

ثم دعاني حين قضيت التأذين فأعطاني صرة فيها شيء من فضة. ثم وضع يده على ناصية أبي محذورة. ثم أمرها على وجهه، ثم على ثديه، ثم على كبده، ثم بلغت يد رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم سرة أبي محذورة. ثم قَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ((بارك اللَّه لك وبارك عليك)) فقلت: يَا رَسُولَ اللَّه! أمرتني بالتأذين بمكة؟ قَالَ ((نعم. قد أمرتك)) فذهب كل شيء كان لرَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم من كراهية، وعاد ذلك كله محبة لرَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. فقدمت على عتاب بن أسيد، عامل رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم بمكة، فأذنت معه بالصلاة عن أمر رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. قَالَ: وأخبرني ذلك من أدرك أبا محذورة، على ما أخبرني عبد اللَّه بن محيريز. في الزوائد: هذا الحديث ثابت في غير صحيح البخاريّ. لكن في رواية المصنف زيادة، وإسنادها صحيح، ورجالها ثقات. 709- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثَنَا عفان. حَدَّثَنَا همام بن يحيى، عن عامر الأحول؛ أن مكحولاً حدثه، أن عبد اللَّه بن محيريز حدثه، أن أبا محذورة حدثه؛ قَالَ:

- علمني رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم الأذان تسع عشرة كلمة. والإقامة سبع عشرة كلمة. الأذان ((اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر. أشهد أن لا أله إلا اللَّه، أشهد أن لا أله إلا اللَّه. أشهد أن مُحَمَّداً رسول اللَّه، أشهد أن مُحَمَّداً رسول اللَّه. حي على الصلاة، حي على الصلاة. حي على الفلاح، حي على الفلاح. اللَّه أكبر، اللَّه أكبر. لا إله إلا اللَّه)).

والإقامة سبع عشرة كلمة ((اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر. أشهد أن لا أله إلا اللَّه، أشهد أن لا أله إلا اللَّه. أشهد أن مُحَمَّداً رسول اللَّه، أشهد أن مُحَمَّداً رسول اللَّه. حي على الصلاة، حي على الصلاة. حي على الفلاح، حي على الفلاح. وقد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة. اللَّه أكبر، اللَّه أكبر. لا إله إلا اللَّه)).

((3)) باب السنة في الأذان

710- حَدَّثَنَا هشام بن عمار. حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. حدثني أبي، عن أبيه، عن جده؛

- أن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم أمر بلال أن يجعل إصبعيه في إذنيه. وقال ((إنه أرفع لصوتك)).

في الزوائد: رواه الترمذي بإسناد صححه. وإسناد المصنف ضعيف لضعف أولاد سعد. 711- حَدَّثَنَا أيوب بن مُحَمَّد الهاشمي. حَدَّثَنَا عبد الواحد بن زياد، عن حجاج بن أرطاة، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه؛ قَالَ:

- أتيت رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم بالأبطح، وهو في قبة حمراء. فخرج بلال. فأذن فاستدار في أذانه. وجعل إصبعيه في إذنيه.

هذا الإسناد فيه حجاج بن أرطاة وهو ضعيف. 712- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن المصفي الحمصي. حَدَّثَنَا بقية، عن مروان بن سالم، عن عبد العزيز بن أبي رواد، عن نافع، عن ابن عمر؛ قَالَ:

- قَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين: صلاتهم وصيامهم)).

في الزوائد: إسناده ضعيف، لتدليس بقية بن الوليد. 713- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن المثنى. حَدَّثَنَا أبو داود. حَدَّثَنَا شريك، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة؛ قَالَ:

- كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت. وربما أخر الإقامة شيئاً.

714- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثَنَا حفص بن غياث، عن أشعث، عن الحسن، عن عثمان بن أبي العاص؛ قَالَ:

- كان آخر ما عهد إلى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم أن لا أتخذ مؤذناً يأخذ على الأذان أجراً.

715 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن عبد اللَّه الأسدي، عن أبي إسرائيل، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن بلال؛ قَالَ:

- أمرني رسول اللَّه أن أثوب في الفجر، ونهاني أن أثوب في العشاء.

716- حَدَّثَنَا عمر بن رافع. حَدَّثَنَا عبد اللَّه بن المبارك، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن بلال؛

- أنه أتى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يؤذنه بصلاة الفجر. فقيل: هو نائم. فقال: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم. فأقرت في تأذين الفجر. فثبت الأمر على ذلك.

فِيْ الزَوَائِد: إِسْنَادُهُ ثِقَات. إلا أن فيه انقطاعاً. سسعيد بن المسيب لم يسمع من بلال. 717- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حَدَّثَنَا يعلى بن عبيد. حَدَّثَنَا الإفريقي، عن زياد بن نعيم، عن زياد بن الحارث الصدائي؛ قَالَ:

- كنت مع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم في سفر. فأمرني فأذنت. فأراد بلال أن يقيم. فقال رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ((إن أخاً صداء قد أذن. ومن أذن فهو يقيم)).

الإفريقي، في إسناد الحديث، وإن ضعفه يحيى بن سعد القطان وأحمد، اسكن قوي أمره مُحَمَّد بن إسماعيل البخاري، فقال: هو مقارب الحديث. وقال الترمذي: والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أن من أذن فهو يقيم. وتلقيهم الحديث بالقبول مما يقوي الحديث أيضاً. فالحديث صالح. فلذلك سكت عليه أبو داود. اه السنديّ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

((4)) باب ما يقال إذا أذن المؤذن

718- حَدَّثَنَا أبو إسحاق الشافعي، إبراهيم بن مُحَمَّد بن العباس. حَدَّثَنَا عبد اللَّه بن رجاء المكي، عن عباد بن إسحاق، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة؛ قَالَ:

- قَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((إذا أذن المؤذن فقولوا مثل قوله)).

فِيْ الزَوَائِد: إسناد أبي هريرة معلوم ومحفوظ عن الزهري عن عطاء عن أبي سعيد. كما أخرجه الأئمة الستة في كتبهم. ورواه أحمد في مسنده من حديث علي وأبي رافع. والبراز في مسنده من حديث أنس. 719- حَدَّثَنَا شجاع بن مخلد، أبو الفضل؛ قَالَ: حَدَّثَنَا هشيم. أبأنا أبو بشر، عن أبي المليح بن أسامة، عن عبد اللَّه بن عتبة بن أبي سفيان. حدثتني عمتي أم حبيبة؛

- أنها سمعت رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يقول، إذا كان عندها في يومها وليلتهت، فسمع المؤذن يؤذن، قَالَ كما يقول المؤذن.

فِيْ الزَوَائِد: إِسْنَادُهُ صحيح. وعبد اللَّه بن عتبة روى له النسائي، وأخرج له ابن خزيمة في صحيحه. فهو عنده ثقة. وباقي رجاله ثقات. 720- حَدَّثَنَا أبو كريب، و أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. قالا: حَدَّثَنَا زيد بن الحباب، عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري؛ قَالَ:

- قَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن)).

721- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن رمح المصري. أبأنا الليث بن سعد، عن الحكيم بن عبد اللَّه بن قيس، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن سعد بن أبي وقاص؛

- عن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم أنه قَالَ ((من قَالَ حين يسمع المؤذن: وأنا أشهد أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأشهد أن مُحَمَّداً عبده ورسوله، رضيت باللَّه رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً -غفر له ذنبه)).

722- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن يحيى، والعباس بن الوليد الدمشقي، و مُحَمَّد بن أبي الحسين. قالوا: حَدَّثَنَا علي بن عياش الألهاني. حَدَّثَنَا شعيب بن أبي حمزة، عن مُحَمَّد بن المنكدر، عن جابر بن عبد اللَّه؛ قَالَ:

- قَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((من قَالَ حين يسمع النداء: اللَّهم رب هذه الدعوة التمة والصلاة القائمة، أت مُحَمَّداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته. إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة)).

((5)) باب فضل الأذان وثواب المؤذنين

723- حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن الصباح. حَدَّثَنَا سفيان بن عيينة، عن عبد اللَّه بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، وكان أبوه في حجر أبي سعيد، قَالَ: قَالَ لي أبو سعيد:

- إذا كنت في البوادي، فارفع صوتك بالأذان. فإني سمعت رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يقول: ((لا يسمعه جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر، إلا شهد له)).

724 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا شبابة. حَدَّثَنَا شعبة، عن موسى بن أبي عثمان، عن أبي يحيى، عن أبي هريرة؛ قال:

- سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ يقول: ((المؤذن يغفر له مدى صوته. ويستغفر له كل رطب ويابس. وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة، ويكفر له ما بينهما))

725 - حَدَّثَنَا محمد بن بشار، وإسحاق بن منصور. قالا: حَدَّثَنَا أبو عامر. حَدَّثَنَا سفيان. حَدَّثَنَا عثمان، عن طلحة بْن يحيى، عن عيسى بْن طلحة؛ قال:

- سمعت معاوية بْن أبي سفيان؛ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)).

726 - حَدَّثَنَا عثمان بْن أبي شيبة. حَدَّثَنَا حسين بن عيسى، أخو سليم القاري، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ قال:

- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((ليؤذِّن لكم خياركم، وليؤمكم قراؤكم)).

727 - حَدَّثَنَا أبو كريب. حَدَّثَنَا مختار بْن غسان. حَدَّثَنَا حفص بْن عمر الأزرق البرجمى، عن جابر عن عكرمة، عن ابن عباس. ح وحَدَّثَنَا روح بْن الفرج. حَدَّثَنَا علي بْن الحسن بْن شقيق. حَدَّثَنَا أبو حمزة، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ قال:

- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من أذن محتسباً سبع سنين، كتب الله له براءةً من النار)).

الحديث أخرجه الترمذي. وقال: جاب بْن يزيد الجعفىّ ضعفوه. تركه يحيى بْن سعيد وعبد الرحمن بْن مهديّ. وعن وكيع: لولا جابر الجعفيّ لكان أهل الكوفة من غير حديث. 728 - حَدَّثَنَا محمد بْن يحيى، والحسن بْن عليٍّ الخلال. قالا: حَدَّثَنَا عبد الله بْن صالح. حَدَّثَنَا يحيى بْن أيوب، عن ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر؛

- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال ((من أذن ثنتى عشرة سنة، وجبت له الجنة، وكتب له، بتأذينه، في كل يوم، ستون حسنة. ولكل إقامة ثلاثون حسنة)).

في الزوائد: إسناده ضعيف، لضعف عبد الله بْن صالح.

((6)) باب إفراد الإقامة

729 - حَدَّثَنَا عبد الله بْن الجراح. حَدَّثَنَا المعتمر بْن سليمان، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس بْن مالك؛ قال:

- التمسوا شيئاً يؤذنون به علما للصلاة، فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة.

730 - حَدَّثَنَا نصر بن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا عمر بن علي، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس؛ قال:

- أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

731 - حَدَّثَنَا هشام بن عمار. حَدَّثَنَا عبد الرَّحمن بْن سعد. حَدَّثَنَا عمَّار بْن سعد، مؤذن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. حدثني أبي، عن أبيه، عن جده؛

- أن أذان بلالٍ كان مثنى مثنى. وإقامته مفردة.

في الزوائد: إسناده ضعيف، لضعف أولاد سعد. ومعناه في صحيح البخاريّ. 732 - حَدَّثَنَا أبو بدر، عباد بْن الوليد. حدثني معمر بْن عبيد اللَّه بْن أبي رافع، مولى النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ. حدثني أبي، محمد بْن عبيد اللَّه، عن أبيه عبيد اللَّه، عن أبي رافع؛ قال:

- رأيت بلالاً يؤذن بين يدي رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ مثنى مثنى، ويقيم واحدة.

في الزوائد: إسناده ضعيف لاتفاقهم على ضعف معمر بْن محمد بْن عبيد اللَّه وأبيه.

((7)) باب إذا أذن وأنت في المسجد فلا تخرج

733 - حَدَّثَنَا أبو بكر بْن أبي شيبة. حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عن إبراهيم بْن مهاجر، عن أبي الشعثاء؛ قال:

- كنا قعوداً في المسجد مع أبي هُرَيْرَة. فأذن المؤذن. فقام رجل من المسجد يميس. فأتبعه أبو هُرَيْرَة بصره حتى خرج من المسجد. فقال أبو هُرَيْرَة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ.

734 - حَدَّثَنَا حرملة بْن يحيى. حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن وهب. أنبأنا عبد الجبار بْن عمر، عن ابن فروة، عن محمد بْن يوسف، مولى عثمان بْن عفان، عن أبيه، عن عثمان؛ قَالَ:

- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من أدركه الأذان في المسجد، ثم خرج، لم يخرج لحاجة، وهو لا يريد الرجعة، فهو منافق)).

في الزوائد: إسناده ضعيف. فيه ابن أبي فروة. واسمه إسحاق بْن عبد اللَّه ضعفوه. وكذلك عبد الجبار بْن عمر.