عبيد بن الأبرص

من معرفة المصادر

عبيد بن الأبرص بن حنتم بن عامر بن مالك بن زهير بن مالك بن الحارث بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن أسد، وقيل عبيد بن عوف بن جشم الأسدي من قبيلة بني أسد الخندفية المضرية، زمن مولده غير معروف، شاعر جاهلي من أصحاب المعلقات ويعد من شعراء الطبقة الأولى، قتله المنذر بن ماء السماء حينما وفد عليه في يوم بؤسه.عاصر امرؤ القيس وله معه مناظرات ومناقضات، وهو شاعر من دهاة الجاهلية وحكمائها، وأحد أصحاب المجمهرات المعدودة طبقة ثانية عن المعلقات، على أن محمد بن سلاّم جعله في الطبقة الرابعة، وقال فيه: "عبيد بن الأبرص قديم الذكر عظيم الشهرة، وشعره مضطرب، ذاهب لا أعرف إلاّ قوله في كلمته: أقفر من أهله ملحوب، ولا أدري ما بعد ذلك".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

هو عَبيد بن الأبرص بن جُشَم بن عامر الأسدي، يُكنى أبا دُودان وأبا زياد، وينتهي نسبه إلى بني دودان بن أسد ابن خُزيمة، وفي نسبه بعض اختلاف. من قدماء شعراء العصر الجاهلي المشهورين، ومن المعَمَّرين فيه. كان أبوه أبرص، ولا تشير المصادر إلى بدايات حياته سوى ما يُذكر من قصة بداية إنشاده الشعر، فيقال إنه خرج يرعى غُنيمات مع أخته ماوية، وأراد أن يرد الماء مرة، فمنعه أحدهم ونال منه ومن أخته، فاغتم عبيد ودعا أن يعينه الله على الانتقام من ذلك الرجل، فكان أن انطلق الشعر على لسانه وهجاه. [1]

كان عبيد بن الأبرص شاعر بني أسد، شارك في الأحداث التي تعرّض لها قومه، وفي معاناتهم مع ملكهم حُجْر بن الحارث الكِندي، وفي حروبهم المتصلة مع الغساسنة، ونزاعهم مع طيّئ، ووقائعهم مع غيرها من القبائل والبطون، وقد أعانه عمره المديد على مواكبةِ أحداثٍ كثيرة من حياة بني أسد، ولعل أبرز تلك الأحداث ما كان مع الذين ملوكهم من الكِنديين، فمن المعروف تاريخياً أن بني أسد ملّكوا عليهم ملوكاً من كندة يسوسونهم، ولما ملك حُجْر بن الحارث والد امرئ القيس الشاعر المعروف، ساءت سيرته فيهم، وفرض عليهم أتاوى كثيرة، ولما امتنعوا عن الدفع، سار إليهم وضربهم بالعصي، فسُمّوا بعدها «عبيد العصا»، وأسر بعضَهم وكان عبيد بين الأسرى، فخاطب الملك بقوله:

يا عينُ فابكي ما بني
 
أسد فهمْ أهلُ الندامه

وانتهى الأمر أن ثار عليه بنو أسد فقتلوه، ثم حاول امرؤ القيس الثأر لأبيه في القصة المعروفة. ولما بالغ امرؤ القيس في ثأر أبيه، وأخذ يهدد بني أسد ويتوعدهم، أجابه عبيد:

يا ذا المخوفُنا بقتـ
 
ل أبيه إذلالاً وحَينا
أزعمتَ أنك قد قتلـ
 
ت سراتنا كذِباً ومَيْنا

وقد قُتل عبيدُ بن الأبرص في قصة طويلة، فيقال إن ملك الحيرة كان له يوم نعيم يُكرم من يفد عليه فيه، ويوم بؤس يقتل من يفد عليه فيه، وصادف أن وصل عبيد إليه في يوم بؤسه، فقتله الملك على الرغم من محبته له، وكان نادماً على فعلته هذه.

وعبيد أحد الشعراء البارزين، وهو صاحب القصيدة الطويلة التي جُعلت من المعلقات، ومطلعها:

أقفر من أهله ملحوبُ
 
فالقُطَّبياتُ فالذنوبُ

وجعله ابن سلام في الطبقة الرابعة من فحول الشعراء الجاهليين، وقال الأصفهاني: «شاعر فحل فصيح من شعراء الجاهلية»، وكان بنو أسد يرون أنه أول من قال الشعر في الجاهلية. وقد أشار القدماء إلى ما أصاب شعره من نَحْل واضطراب في روايته، كما نبه الباحثون على الوضع الذي لحق كثيراً من أخباره. وظهر في شعره أثر عمره المديد، ومما قاله في تقدم العمر وابتعاد الفتيات عنه:

ومطّت حاجبيها أنْ رأتن
 
كبِرتُ وأنْ قد ابيضّتْ قروني
فقلتُ لها رويدَك بعضَ عَتبي
 
فإني لا أرى أن تزدهيني
فإن يكُ فاتني أسفاً شبابي
 
وأضحى الرأسُ مني كاللَّجِين
وكان اللهو حالفني زماناً
 
فأضحى اليوم منقطع القرين
فقد ألِجُ الخِباءَ على العذار
 
كأنّ عيونَهن عيونُ عِيْن

طبع ديوانه عدة طبعات، فقد حققه حسين نصار ونشره 1957، ثم طُبع في دار صادر مرتين، الثانية بتحقيق محمد علي دقة.


شعره

Quill-Nuvola.svg المقال الرئيسي: معلقة عبيد بن الأبرص

معلقته

أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلحوبُ
 
فَالقُطَبِيّاتُ فَالذُّنوبُ
فَراكِسٌ فَثُعَيلِباتٌ
 
فَذاتُ فِرقَينِ فَالقَليبُ
فَعَردَةٌ فَقَفا حِبِرٍّ
 
لَيسَ بِها مِنهُمُ عَريبُ
إِن بُدِّلَت أَهلُها وُحوشاً
 
وَغَيَّرَت حالَها الخُطوبُ
أَرضٌ تَوارَثَها الجُدودُ
 
فَكُلُّ مَن حَلَّها مَحروبُ
إِمّا قَتيلاً وَإِمّا هالِكاً
 
وَالشَيبُ شَينٌ لِمَن يَشيبُ
عَيناكَ دَمعُهُما سَروبُ
 
كَأَنَّ شَأنَيهِما شَعيبُ
واهِيَةٌ أَو مَعينٌ مُمعِنٌ
 
أَو هَضبَةٌ دونَها لُهوبُ
أَو فَلَجٌ ما بِبَطنِ وادٍ
 
لِلماءِ مِن بَينِهِ سُكوبُ
أَو جَدوَلٌ في ظِلالِ نَخلٍ
 
لِلماءِ مِن تَحتِهِ قَسيبُ
تَصبو وَأَنَّى لَكَ التَّصابِي
 
أَنّى وَقَد راعَكَ المَشيبُ
إِن تَكُ حالَت وَحُوِّلَ أَهلُها
 
فَلا بَديءٌ وَلا عَجيبُ
أَو يَكُ أَقفَرَ مِنها جَوُّها
 
وَعادَها المَحلُ وَالجُدوبُ
فَكُلُّ ذي نِعمَةٍ مَخلوسٌ
 
وَكُلُّ ذي أَمَلٍ مَكذوبُ
وَكُلُّ ذي إِبِلٍ مَوروثٌ
 
وَكُلُّ ذي سَلَبٍ مَسلوبُ
وَكُلُّ ذي غَيبَةٍ يَؤوبُ
 
وَغائِبُ المَوتِ لا يَؤوبُ
أَعاقِرٌ مِثلُ ذاتِ رِحمٍ
 
أَم غَانِمٌ مِثلُ مَن يَخيبُ
أَفلِحْ بِمَا شِئتَ قَد يُبلَغُ
 
بالضَّعفِ وَقَد يُخدَعُ الأَرِيبُ
لاَ يَعِظُ النَّاسُ مَن لاَ يَعِظِ
 
الدَّهرُ وَلا يَنفَعُ التَلبيبُ
إِلّا سَجِيّاتِ ما القُلوبِ
 
وَكَم يَصيرَنَّ شانِئاً حَبيبُ
سَاعِد بِأَرضٍ تَكُونُ فِيهَا
 
وَلا تَقُل إِنَّنِي غَريبُ
قَد يوصَلُ النازِحُ النائي وَقَد
 
يُقطَعُ ذو السُهمَةِ القَريبُ
مَن يَسلِ النَّاسَ يَحرِموهُ
 
وَسائِلُ اللهِ لا يَخيبُ
وَالمَرءُ مَا عَاشَ فِي تَكذِيبٍ
 
طولُ الحَياةِ لَهُ تَعذيبُ
بَل رُبَّ ماءٍ وَرَدتُ آجِنٍ
 
سَبيلُهُ خائِفٌ جَديبُ
ريشُ الحَمامِ عَلى أَرجائِهِ
 
لِلقَلبِ مِن خَوفِهِ وَجيبُ
قَطَعتُهُ غُدوَةً مُشيحاً
 
وَصاحِبي بادِنٌ خَبوبُ
عَيرانَةٌ مُؤجَدٌ فَقارُها
 
كَأَنَّ حارِكَها كَثيبُ
أَخلَفَ ما بازِلاً سَديسُها
 
لا حِقَّةٌ هِي وَلا نَيوبُ
كَأَنَّها مِن حَميرِ غابٍ
 
جَونٌ بِصَفحَتِهِ نُدوبُ
أَو شَبَبٌ يَحفِرُ الرُخامى
 
تَلُفُّهُ شَمأَلٌ هُبوبُ
فَذاكَ عَصرٌ وَقَد أَراني
 
تَحمِلُني نَهدَةٌ سُرحوبُ
مُضَبَّرٌ خَلقُها تَضبيراً
 
يَنشَقُّ عَن وَجهِها السَبيبُ
زَيتِيَّةٌ ناعِمٌ عُروقُها
 
وَلَيِّنٌ أَسرُها رَطيبُ
كَأَنَّها لِقوَةٌ طَلوبُ
 
تُخزَنُ في وَكرِها القُلوبُ
باتَت عَلى إِرَمٍ عَذوباً
 
كَأَنَّها شَيخَةٌ رَقوبُ
فَأَصبَحَت في غَداةِ قِرَّةٍ
 
يَسقُطُ عَن ريشِها الضَريبُ
فَأَبصَرَت ثَعلَباً مِن ساعَةٍ
 
وَدونَهُ سَبسَبٌ جَديبُ
فَنَفَضَت ريشَها وَاِنتَفَضَت
 
وَهيَ مِن نَهضَةٍ قَريبُ
يَدِبُّ مِن حِسِّها دَبيباً
 
وَالعَينُ حِملاقُها مَقلوبُ
فَنَهَضَت نَحوَهُ حَثيثَةً
 
وَحَرَدَت حَردَةً تَسيبُ
فَاِشتالَ وَاِرتاعَ مِن حَسيسِها
 
وَفِعلَهُ يَفعَلُ المَذؤوبُ
فَأَدرَكَتهُ فَطَرَّحَتهُ
 
وَالصَيدُ مِن تَحتِها مَكروبُ
فَجَدَّلَتهُ فَطَرَّحَتهُ
 
فَكَدَّحَت وَجهَهُ الجَبوبُ
يَضغو وَمِخلَبُها في دَفِّهِ
 
لا بُدَّ حَيزومُهُ مَنقوبُ

المصادر

المراجع

  • الأصفهاني، الأغاني (طبعة مصورة عن دار الكتب، بيروت).
  • ابن سلام، طبقات فحول الشعراء الجاهليين، تحقيق محمود شاكر (القاهرة).
  • أحمد عبد الواحد، عبيد بن الأبرص حياته وشعره (نادي مكة الأدبي، السعودية 1995).
  • ديوان عبيد بن الأبرص، تحقيق محمد علي دقة (دار صادر، بيروت 2003).