ابن حزم الأندلسي

من معرفة المصادر
علي بن حزم
(384 هـ–456 هـ)
انظر أيضا مقال. الامام أبو محمد علي بن حزم الأندلسي الظاهري


المعرفة اقرأ عن ابن حزم الأندلسي . في المعرفة
الأمام علي بن حزم الأندلسي

هو الأمام البحر , ذو الفنون والمعارف , أبو محمد , علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي اليزيدي مولى الأمير يزيد بن أبي سفيان بن حرب الأموي ,30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994 م . قرطبة - 28 شعبان 456هـ / 15 اغسطس 1064 م ولبة . أندلسي أصله من بادية ولبة , أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري ، وهو إمام حافظ , فقيه ظاهري ، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق ، متكلم ، اديب ، وشاعر , و ناقد محلل ، بل وصفه البعض بالفيلسوف , وزير سياسي لبني امية. يعد من أكبر علماء الأندلس . قام عليه جماعة من المالكية وشرد عن وطنه . توفي في منزله في أرض أبويه منت ليشم (مونتيخار, لبله, ولبة حاليا)

مؤلفاته

هو أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري , ألف ابن حزم في الأدب كتاب طوق الحمامة ، وألف في الفقه وأصول الفقه , وشرح منطق أرسطو و اعاد صياغة الكثير من المفاهيم الفلسفية , و ربما يعتبر أول من قال بالمذهب الاسمي في , الفلسفة الذي يلغي مقولة الكليات الأرسطية ( الكليات هي أحد الأسباب الرئيسة للكثير من الجدالات بين المتكلمين و الفلاسفة في , الحضارة الإسلامية و هي أحد أسباب الشقاقات حول طبيعة الخالق و صفاته ) . ذكر ابنه أبو رافع الفضل أن مبلغ تآليف أبي محمد هَذَا فِي الفقه والحديث والأصول والتاريخ والأدب وغير ذَلِكَ بلغ نحو أربع مئة مجلد تشتمل عَلَى قريب من ثمانين ألف ورقة

مصنفات ابن حزم

المحلى شرح المجلى | الإحكام في أصول الأحكام | مراتب الإجماع | الإمامة والمفاضلة | النبذ في أصول الفقه الظاهري | الأخلاق والسير في مداواة النفوس | طوق الحمامة | الرسالة الباهرة | كتاب الرد على ابن النغريلة اليهودي | كتاب حجة الوداع | الفصل في الملل والأهواء والنحل | جمهرة أنساب العرب | إبطال القياس والرَّأي والاستحسان والتقليد والتعليل | المفاضلة بين الصحابة | ديوان شعر | جوامع السيرة | التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية | الأُصول والفروع | الإعراب عن الحيرة والالتباس الموجودَيْن في مذاهب أهل الرَّأي والقياس | الدرَّة فيما يجب اعتقاده | أسماء الصحابة وما لكل واحد منهم من العدد | الجامع من الإيصال | رسالة في الغناء الملهي أمباح هو أم محظور | رسالة في فضل الأندلس | رسالة الكلب طاهر | رسالة الرد على الكندي الفيلسوف | رسالة ذكر أوقات الحكام من بني إسرائيل | رسالة البيان عن حقيقة الإيمان | رسالة شذرات من الروايات التاريخية | رسالة مراتب العلوم

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب مصورة

  1. الفصل في الملل والأهواء والنحل
  2. إحكام ابن حزم
  3. جمهرة أنساب العرب
  4. طوق الحمامة
  5. المحلى