الفرق بين المراجعتين لصفحة: «رسالة في حدود الأشياء و رسومها»

(Removing all content from page)
ط (استرجاع المقال حتى أخر تعديل من قبل Marquez)
 
سطر 1: سطر 1:
<[[رسائل الكندي الفلسفية]]


==نص الرسالة==
* العلة الأولى: مبدعة , فاعلة ,متممة الكل , غير متحركة .
* العقل : جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
* النفس : تمامية جرم الطبيعة , ذي آلة , قابل للحياة , ويقال: هي استكمال أول لجسم طبيعي , ذي حياة بالقوة......
* الجرم : ما له ثلاث أبعاد .
* الإبداع : إظهار الشيء عن ليس .
* الهيولى : قوة موضوعة لحمل الصورة , منفعلة .
* الصورة : الشيء الذي به الشيء هو ما هو .
* الإختيار : إرادة قد تقدمها روية مع تمييز.
* الكمية : ما احتمل المساواة و غير المساواة .
* الكيفية : ما هو شبيه و غير شبيه .
* الحركة : تبدل حال الذات .
* الزمان : مدة تعدها الحركة , غير ثابتة الأجزاء .
* المكان : نهايات الأجسام . و يقال : هو التقاء أفقي المحيط و المحاط به.
* التوهم : هو الفنطاسيا , قوة نفسانية و مدركة للصور الحسية مع غيبة طينتها . ويقال : الفنطاسيا , و هو التخيل , و هو حضور صور الأشياء المحسوسة مع غيبة طينتها .
* الإرادة : قوة يقصد بها الشيء دون الشيء .
* المحبة : علة اجتماع الأشياء .
* الإيقاع : فعل فصل زمان الصوت بفواصل متناسبة متشابهة.
* الاسطقس : منه يكون الشيء , و إليه يرجع منحلا , و فيه الكائن بالقوة . وأيضا: هو عنصر الجسم و هو أصغر الأشياء من جملة الجسم .
* الغريزة : طبيعة حالة في القلب , أعدت فيه لينال بها الحياة .
* الوهم : وقوف شيء للنفس بين الإيجاب و السلب , لا يميل إلى واحد منهما .
* القوة : ما ليس بظاهر , و قد يمكن أن يظهر عما هو فيه بالقوة.
* الأزلي : الذي لم يكن ليس , و ليس محتاج في قوامه إلى غيره . و الذي لا يحتاج في قوامه إلى غيره فلا علة له , و ما لا علة له فدائم أبدا .
* العلل الطبيعية الأربعة : ما منه كان الشيء , أعني عنصره. و صورة الشيء التي بها هو ما هو. و مبتدأ حركة الشيء التي هي علته . و ما من أجله فعل الفاعل مفعوله   
* الفلك : عنصر و ذو صورة , فليس بأزلي .
* المحال : جمع المتناقضين في شيء ما , في زمان واحد , و جزء و إضافة واحدة .
* اليقين : هو سكون الفهم مع ثبات القضية ببرهان .
* الفلسفة : حدها القدماء بعدة حدود :
** إما من إشتقاق اسمها , و هو حب الحكمة , لأن ((فيلسوف)) مركب من '''فلا''' و هو محب , و من '''سوفا''' و هي الحكمة .
** و حدوها أيضا من فعلها فقالوا : إن الفلسفة هي التشبه بأفعال الله تعالى , بقدر طاقة الإنسان (أرادوا أن يكون الإنسان كامل الفضيلة) .
** و حدوها أيضا من جهة فعلها فقالوا : العناية بالموت . و الموت عندهم موتان: طبيعي و هو ترك النفس استعمال البدن , و الثاني إماتة الشهوات فهذا هو الموت الذي قصدوا إليه . لأن إماتة الشهوات هي السبيل إلى الفضيلة , و كذلك قال كثير  من أجلة القدماء : اللذة شر.........
** و حدوها أيضا فقالوا :الفلسفة معرفة الإنسان نفسه . و هذا قول شريف النهاية, بعيد الغور ..... فإنه إذا عرف ذاته , عرف الجسم بإعراضه , و العرض الأول , و الجوهر الذي هو لا جسم . فاذن , إذا علم ذلك جميعا , فقد علم الكل. و لهذه العلة سمى الحكماء الإنسان العالم الأصغر.
** فاما ما يحد به عين الفلسفة فهو أن الفلسفةعلم الأشياء الأبدية الكلية , إنياتها و مائيتها و عللها , بقدر طاقة الإنسان .
* الشك : هو الوقوف على حد الطرفين من الظن , مع تهمة ذلك الظن .
* المحبَّة : مطلوب النفس , و متممة القوة التي هي اجتماع الأشياء . و يقال : هي حال النفس فيما بينها و بين شيء يجذبها إليه .
* العشق : إفراط المحبة .
* المعرفة : رأي غير زائل .
* الحقد : غضب يبقى في النفس على وجه الدهر .
* الفضائل الإنسانية :
هي الخلق الإنساني المحمود . و هي تنقسم قسمين أولين : أحدهما في النفس , و الآخر مما يحيط بدن الإنسان من الآثار الكائنة عن النفس .
أما القسم الكائن في النفس فينقسم ثلاثة أقسام : أحدهما الحكمة , و الآخر النجدة , و الآخر العفة . و أما الذي يحيط بذي النفس فالآثار الكائنة عن النفس , و العدل فيما أحاط بذي النفس .
و أما الحكمة فهي فضيلة القوة النطقية , وعي علم الأشياء الكلية بحقائقها , و استعمال ما يجب استعماله من الحقائق .
و أما النجدة فهي فضيلة القوة الغلبية , و هي الاستهانة بالموت في أخذ ما يجب أخذه , و دفع ما يجب دفعه.
و أما العفة فهي تناول الأشياء التي يجب تناولها لتربية أبدانها و حفظها بعد التمام , و ائتمار امتثالها , والإمساك عن تناول غير ذلك .
و كل واحدة من الثلاث سور للفضائل . 
* الفضائل :
لها طرفان : أحدهما من جهة الإفراط , و الآخر من جهة التقصير , وكل واحد منها خروج عن الإعتدال , لأن حد الخروج عن الإعتدال مقابل للإعتدال بأشد أنواع المقابلة تباينا - أعني الإيجاب و السلب- فإن الخروج عن الإعتدال رذيلة , وهو ينقسم قسمين متضادين : أحدهما الإفراط , و الآخر التقصير ....
للنجدة خروج القوة الغلبية عن الإعتدال , و هي رذيلة الاعتدال , و هو ينقسم قسمين متضادين : أحدهما من جهة السرف و هو التهور و الهوج , و أما الآخر فهو من جهة التقصير , و هو الجبن .
و أما غير الإعتدال في العفة فهي رذيلة أيضا مضادة للعفة , و هي تنقسم قسمين : أحدهما من جهة الإفراط , و هو ينقسم ثلاثة أقسام , و يعمها الحرص – احدها الحرص على المآكل و المشارب و هو الشره و النهم و ما سمي كذلك , و منها الحرص على النكاح من حيث سنح...... , و منها الحرص على القنية و هو الرغبة الذميمة الداعية إلى الحسد و المنافسة , و ما كان كذلك . و أما الآخر الذي من جهة التقصير فهو الكسل و انواعه .
ففضيلة هذه القوى النفسانية جميعا الإعتدال المشتق من العدل . و كذلك الفضيلة , في ما يحيط بذي النفس من الآثار الكائنة عن النفس , هي العدل في تلك الآثار , أعني في إرادات النفس من غيرها و بغيرها , و أفعال النفس في هذه المحيطة بذي النفس . فأما الرذيلة في هذه المحيطة بذي النفس فالجور المضاد في العدل فيها ....
* الإنسانية : هي الحياة و النطق و الموت .
* الملائكة : الحياة و النطق .
* البهيمية : الحياة و الموت .
[[تصنيف:رسائل الكندي الفلسفية]]

المراجعة الحالية بتاريخ 12:44، 28 ديسمبر 2006

<رسائل الكندي الفلسفية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نص الرسالة

  • العلة الأولى: مبدعة , فاعلة ,متممة الكل , غير متحركة .
  • العقل : جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
  • النفس : تمامية جرم الطبيعة , ذي آلة , قابل للحياة , ويقال: هي استكمال أول لجسم طبيعي , ذي حياة بالقوة......
  • الجرم : ما له ثلاث أبعاد .
  • الإبداع : إظهار الشيء عن ليس .
  • الهيولى : قوة موضوعة لحمل الصورة , منفعلة .
  • الصورة : الشيء الذي به الشيء هو ما هو .
  • الإختيار : إرادة قد تقدمها روية مع تمييز.
  • الكمية : ما احتمل المساواة و غير المساواة .
  • الكيفية : ما هو شبيه و غير شبيه .
  • الحركة : تبدل حال الذات .
  • الزمان : مدة تعدها الحركة , غير ثابتة الأجزاء .
  • المكان : نهايات الأجسام . و يقال : هو التقاء أفقي المحيط و المحاط به.
  • التوهم : هو الفنطاسيا , قوة نفسانية و مدركة للصور الحسية مع غيبة طينتها . ويقال : الفنطاسيا , و هو التخيل , و هو حضور صور الأشياء المحسوسة مع غيبة طينتها .
  • الإرادة : قوة يقصد بها الشيء دون الشيء .
  • المحبة : علة اجتماع الأشياء .
  • الإيقاع : فعل فصل زمان الصوت بفواصل متناسبة متشابهة.
  • الاسطقس : منه يكون الشيء , و إليه يرجع منحلا , و فيه الكائن بالقوة . وأيضا: هو عنصر الجسم و هو أصغر الأشياء من جملة الجسم .
  • الغريزة : طبيعة حالة في القلب , أعدت فيه لينال بها الحياة .
  • الوهم : وقوف شيء للنفس بين الإيجاب و السلب , لا يميل إلى واحد منهما .
  • القوة : ما ليس بظاهر , و قد يمكن أن يظهر عما هو فيه بالقوة.
  • الأزلي : الذي لم يكن ليس , و ليس محتاج في قوامه إلى غيره . و الذي لا يحتاج في قوامه إلى غيره فلا علة له , و ما لا علة له فدائم أبدا .
  • العلل الطبيعية الأربعة : ما منه كان الشيء , أعني عنصره. و صورة الشيء التي بها هو ما هو. و مبتدأ حركة الشيء التي هي علته . و ما من أجله فعل الفاعل مفعوله
  • الفلك : عنصر و ذو صورة , فليس بأزلي .
  • المحال : جمع المتناقضين في شيء ما , في زمان واحد , و جزء و إضافة واحدة .
  • اليقين : هو سكون الفهم مع ثبات القضية ببرهان .
  • الفلسفة : حدها القدماء بعدة حدود :
    • إما من إشتقاق اسمها , و هو حب الحكمة , لأن ((فيلسوف)) مركب من فلا و هو محب , و من سوفا و هي الحكمة .
    • و حدوها أيضا من فعلها فقالوا : إن الفلسفة هي التشبه بأفعال الله تعالى , بقدر طاقة الإنسان (أرادوا أن يكون الإنسان كامل الفضيلة) .
    • و حدوها أيضا من جهة فعلها فقالوا : العناية بالموت . و الموت عندهم موتان: طبيعي و هو ترك النفس استعمال البدن , و الثاني إماتة الشهوات فهذا هو الموت الذي قصدوا إليه . لأن إماتة الشهوات هي السبيل إلى الفضيلة , و كذلك قال كثير من أجلة القدماء : اللذة شر.........
    • و حدوها أيضا فقالوا :الفلسفة معرفة الإنسان نفسه . و هذا قول شريف النهاية, بعيد الغور ..... فإنه إذا عرف ذاته , عرف الجسم بإعراضه , و العرض الأول , و الجوهر الذي هو لا جسم . فاذن , إذا علم ذلك جميعا , فقد علم الكل. و لهذه العلة سمى الحكماء الإنسان العالم الأصغر.
    • فاما ما يحد به عين الفلسفة فهو أن الفلسفةعلم الأشياء الأبدية الكلية , إنياتها و مائيتها و عللها , بقدر طاقة الإنسان .
  • الشك : هو الوقوف على حد الطرفين من الظن , مع تهمة ذلك الظن .
  • المحبَّة : مطلوب النفس , و متممة القوة التي هي اجتماع الأشياء . و يقال : هي حال النفس فيما بينها و بين شيء يجذبها إليه .
  • العشق : إفراط المحبة .
  • المعرفة : رأي غير زائل .
  • الحقد : غضب يبقى في النفس على وجه الدهر .
  • الفضائل الإنسانية :

هي الخلق الإنساني المحمود . و هي تنقسم قسمين أولين : أحدهما في النفس , و الآخر مما يحيط بدن الإنسان من الآثار الكائنة عن النفس .

أما القسم الكائن في النفس فينقسم ثلاثة أقسام : أحدهما الحكمة , و الآخر النجدة , و الآخر العفة . و أما الذي يحيط بذي النفس فالآثار الكائنة عن النفس , و العدل فيما أحاط بذي النفس .

و أما الحكمة فهي فضيلة القوة النطقية , وعي علم الأشياء الكلية بحقائقها , و استعمال ما يجب استعماله من الحقائق .

و أما النجدة فهي فضيلة القوة الغلبية , و هي الاستهانة بالموت في أخذ ما يجب أخذه , و دفع ما يجب دفعه.

و أما العفة فهي تناول الأشياء التي يجب تناولها لتربية أبدانها و حفظها بعد التمام , و ائتمار امتثالها , والإمساك عن تناول غير ذلك .

و كل واحدة من الثلاث سور للفضائل .

  • الفضائل :

لها طرفان : أحدهما من جهة الإفراط , و الآخر من جهة التقصير , وكل واحد منها خروج عن الإعتدال , لأن حد الخروج عن الإعتدال مقابل للإعتدال بأشد أنواع المقابلة تباينا - أعني الإيجاب و السلب- فإن الخروج عن الإعتدال رذيلة , وهو ينقسم قسمين متضادين : أحدهما الإفراط , و الآخر التقصير ....

للنجدة خروج القوة الغلبية عن الإعتدال , و هي رذيلة الاعتدال , و هو ينقسم قسمين متضادين : أحدهما من جهة السرف و هو التهور و الهوج , و أما الآخر فهو من جهة التقصير , و هو الجبن .

و أما غير الإعتدال في العفة فهي رذيلة أيضا مضادة للعفة , و هي تنقسم قسمين : أحدهما من جهة الإفراط , و هو ينقسم ثلاثة أقسام , و يعمها الحرص – احدها الحرص على المآكل و المشارب و هو الشره و النهم و ما سمي كذلك , و منها الحرص على النكاح من حيث سنح...... , و منها الحرص على القنية و هو الرغبة الذميمة الداعية إلى الحسد و المنافسة , و ما كان كذلك . و أما الآخر الذي من جهة التقصير فهو الكسل و انواعه .

ففضيلة هذه القوى النفسانية جميعا الإعتدال المشتق من العدل . و كذلك الفضيلة , في ما يحيط بذي النفس من الآثار الكائنة عن النفس , هي العدل في تلك الآثار , أعني في إرادات النفس من غيرها و بغيرها , و أفعال النفس في هذه المحيطة بذي النفس . فأما الرذيلة في هذه المحيطة بذي النفس فالجور المضاد في العدل فيها ....

  • الإنسانية : هي الحياة و النطق و الموت .
  • الملائكة : الحياة و النطق .
  • البهيمية : الحياة و الموت .